25‏/09‏/2013

كيف تكن رجل مبيعات ناجح - Sales Man

كيف تكون رجل مبيعات ناجح

رجل المبيعات

من هو رجل المبيعات ؟

هو تلك الشخصية التي تعمل بعد وضع الخطة التسويقية للمنتج على تطبيقها في سوق العمل المستهدف وهنا تجد كثيرا من الشركات التي تسقتطب هؤلاء الرجال والذين يكن منهم المميز والمتوسط والضعيف وهنا من هذا المنطلق أكتب لكم هذه المقالة حيث مررت بتجربة تلك المراحل حتى أصبحت مميزا في عملي كرجل مبيعات.

بالمستوى الضعيف كنت حين بدأت العمل بلا خبرة مسبقة وكنت ذاك الشخص الذي يحفظ الشروط ويطبقها فقط وكان ذاك في عام 2006 وكنت ذاك الشخص المتسم بالخجل نوعا ما فحين كنت اعلم بان لدي مقابلة مع شخص من ذوي الطبقات العليا كنت اتهرب احيانا او استعين بشخص من ذوي الخبرة وارافقه مستمعا لا اكثر وكانت اكثر الاسباب التي وجدتها في رجال المبيعات ذوي المستوى الضعيف كالأتي :

أولا : اجراء الاتصالات مع اي شخص للحصول على مقابلة لعرض المنتج حيث من المتعارف عليه ان مدير المبيعات او المسؤول يستخدم اسلوب الضغط في معرفة ما يجريه موظف المبيعات وهنا يبدأ موظف المبيعات بالحصول على اي موعد دون ان يتم تحديد الشخصية المستهدفة فقط ليجد الايجابة امام مدير المبيعات.

ثانيا : اكثر موظفي المبيعات واثناء عملهم في الميدان يرتادون الاماكن العامة مثل المطاعم والمقاهي لمضيعة الوقت لا اكثر فتصبح تلك المجالسات عادة يومية لهم مما يفقدهم واجباتهم العملية وبالتالي البقاء في المستوى الضعيف.

ثالثا : الاستجابة لزملاء العمل الضعيفون السلبيون والذين أكد علم الطاقة أنهم لهم تأثير على شخصيات الاخرين فتجد منهم من يقول هذا العمل سيء لا يفيد والأخر يقول لم اجني شيء من عملي هذا سوى اللعب والذهاب الى المقاهي وغيرها واخر يقول انا في مكان عملي منذ سنين ولم اتلقى اي ترقية وهنا يبدأ المستمع بالحصول على سلبيات الزملاء المذكورين اعلاه ويبدأ بالتشبه بهم.

رابعا : والتي أعتبرها الأسوأ بين ما ذكر ألا وهي الإعتماد على الغير فتجد شخص او مدير في شركة ما يعمل على تقديم الدعم لموظف معين ممكن لصلة القرابة او لتحيز ما او لصداقة قديمة ويميزه على الاخرين مما يجعل الموظف يستاء ولا يحب محيط العمل فاما يترك عمله او يتسبب بالمشاكل وفي هذه الحالة يصبح الموظف الاول معتمدا على مديره في الدعم فلا يقدم جهدا في العمل ويصبح الموظف الاخر في حالة من التوقف عن العمل واعلام زملاؤه عما يجري لاثارة المشاكل وهنا اود تقديم كلمة قصيرة / عندما تمت الموافقة عليك كموظف مبيعات كانت الشروط ان تسوق وتنتج وتحقق اهدافك دون الرجوع والاعتماد على شخصية اخرى فحين تجد موقفا امامك مثل ان يعمل مدير ما على دعم موظف لا تعطه اهتمام وتابع عملك .

بالمستوى المتوسط والتي باعتقادي تاتي تلك المرحلة بعد عدة تجارب ومواقف في عدة شركات او في نفس الشركة وهنا يبدا عقلك الوظيفي باستيعاب جميع اخطاءك في المرحلة السابقة وطريقة تطويرها في تلك المرحلة والأهم هنا أنك بين خيارين الاول ان تبقى في المرحلة الاولى دون اي تطور ملحوظ واما اتخاذ اساليب التطور لتصل الى المرحلة المميزة.

بالمستوى المميز وهنا في بداية هذه المرحلة تبدأ بالشعور بأنك إحدى ملوك شركتك التي تعمل بها وهذا لما ستفيدك هذه المرحلة في حياتك العملية واليوم ساخبركم ببعض الطرق التي وصلت اليها الى هذه المرحلة وليس كلها فالتميز دائما ياتي لانك تعمل على شيء لا يعمله الاخرين وربما لا علم لهم به .

أولا : احفظ جيدا ومرارا وتكرارا شروط المنتج الخاص بك كما تحفظ اسمك فانك حين تكن على علم بجميع ما ذكر تحصل على ثقة النفس عند العملاء فلا تهاب من اي استفسار قد يزعجك او قد يسبب بعدم اغلاق صفقة البيع .

ثانيا : قم بعمل ملف اكسيل تضع به جميع اسماء زبائنك ومعلومات كاملة عنهم بما فيها حتى تاريخ ميلاده ولا تضحك على كلمة تاريخ ميلاده فجميل منك لو انك في يوم ميلاد عميل ما اتصلت معه لتقديم التهنئة فهذه الخطة البسيطة تبقي العميل في جعبتك الوظيفية لك ولمنتجك وبتواصل دائم ومن الممكن ان تجد بعض العملاء من شدة شعوره باهتمامك به يجلب لك عملاء اخرون ( حصلت على الفكرة من دورة اجريت في فندق كمبنسكي من مدرب لبناني الجنسية وكان عنوان الدورة فايف سيس 5s)

ثالثا : الخطة العنكبوتية والتي تبدأ بعمل ورقة تحتوي على جدول يتضمن الاسم والرقم وتكن بخمس خانات تقدمها لكل عميل تقابله ويعمل على تزويدك باسماء من زملاؤه او معارفه والتي بعد فترة من الوقت تجد نفسك أنشأت قاعدة بيانات كبيرة جدا تفيدك لاحقا بمحيطك العملي .

رابعا : لا تستخدم طرق التواصل القديمة فهي ما عادت كالسابق فمثلا كموظف البنك يذهب الى شركة ما ويسلم مدير الموظفين عرض على ورقة او كتاب رسمي ليتم تعميمه ونشره على الموظفين فهذه الطريقة لم تعد كالسابق فحاول انت جاهدا اختلاق افكار اخرى انا شخصيا لا استطيع طرح افكاري هنا والسبب انها تميزني في عملي عن الاخرين لكن صدقني بعض من المجهوذ العقلي وستجد حلولا كثيرة مميزة .

خامسا : اللغة الانجليزية من اهم خطط النجاح للارتقاء بالعمل فلا داعي لان اكمل عن هذه المرحلة المهمة جدا .

سادسا : تابع يوميا منشورات او اخبار او اي وسيلة تعمل على عرض معلومات عن منتجك ومنافسيك في السوق فما ادراك ان تقابل شخصا ما يغلق معك الصفقة ليس لمنتجك فقط بل لاعجابه بمعلوماتك التي تؤدي الى توليد الثقة بك وهنا ساعطيك فكرة بسيطة جدا توصل اليك معلومات ما ترغب على بريدك وبشكل يومي / قم بانشاء بريد على جوجل ثم بعد ذلك قم بكتابة كلمة تنبيهات جوجل في مربع البحث واشترك بتلك التنبيهات بكتابة ما تريد ان يصلك فمثلا انت تعمل في شركة تعمل على صناعة الملابس فتكتب في مربع التنبيه مثلا اسم شركة منافسة لك فقط / وبعدها اي خبر او مقال او منشور عن تلك الشركة يتم وضعه في عالم الشبكة العنكبوتية يعمل جوجل على تزويدك به مباشرة فتلك التنبيهات تفيدك جدا جدا .

سابعا : اذا اردت الجلوس بالمقاهي او غيرها فلا تجلس لاضاعة الوقت بل يمكنك العمل من خلال فترة الجلوس هذه واعلم انك ان اردت العمل في هذه المرحلة فلا تذهب الا وحدك وباعتقادي قم بازالة هذه المرحلة من اسبوع عملك :)

قد يرى قاريء الاسطر ان بعض السطور او كلها شيء بسيط تم ذكره مسبقا وهنا اقول نعم ولكنك ان تمعنت جيدا بما اريد ايصاله لك من فكرة فانت هنا حقا تريد الوصول والنجاح في عملك

اخيرا وليس اخر لقد وضعت لكم ابسط فكرة من الافكار التي اعمل بها الا وهي تنبيهات جوجل والتي اعتقد بان الاغلب لا يعرفها والنهاية لهذا المقال هو كلمة بسيطة هي ان التميز في العمل هو التميز في ايجاد فكرة لا يعملها زملاؤك فحاول مرارا وتكرارا وسوف ترى النتائج .