28‏/12‏/2013

طريقة التسويق لمنتج

التسويق لمنتج

طريقة التسويق للمنتجات او الشركات بافضل الاساليب والخطط

في بداية الحديث يجب ان نعلم ما هو التسويق للمنتج وما الفرق بين التسويق والبيع للمنتجات حيث يمكن التفريق بينهم على اساس الخطة والتنفيذ فالتسويق هو الخطة والبيع هو التنفيذ فمثلا لو فرضنا انك تمتلك شركة او مصنع يتم من خلاله انتاج وتصنيع الحقائب النسائية الخاصة بالمناسبات فتكن هنا خطتط في التسويق كالاتي :
  1. من هم الفئات المستهدفة لبيع منتجاتي من الحقائب وهنا انت في مرحلة التفكير في التنفيذ اي الخطة
  2. هل حجم الجمهور كبير ام انه محدود
  3. ما هي فئات الاعمار التي تتلائم مع منتجاتي
  4. هل المجتمع الذي ساعمل على طرح منتجاتي به تناسبه الاسعار العالية ام المتوسطة
  5. هل يوجد اشخاص يساعدونني في عملية التسويق وعملية البيع
  6. ايهم افضل لي من حيث انواع التسويق والتي اتكلم عليها خلال موضوع طريقة التسويق لمنتج
نبدأ معا واتمنى انشالله ان اقدم الاستفادة قدر الامكان مع العلم ان لكل رقم اعلاه لون يتبعه نفس اللون ادناه

بالنسبة للنقاط السابقة وأولها من هم الفئات او الجمهور ؟؟ فبالتأكيد الاجابة ستكن الفئة النسائية ولكن هل جميع الفئات النسائية تفيدني في عملية شراء المنتج فبالتأكيد لا  بل افضلهم من تكن في سن 25 الى سن 40 وهنا في هذه الاعمار تكن تلك الفئات من النساء المهتمات بتتبع الموضة لذلك اضع هنا نقطة مهمة كيف اجد هذه الفئة .

في السابق كانت الاعلانات التجارية على الصحف هي الاهم والافضل ولكن قد كانت في وقتها واكثرها تحدد باوقات وليوم واحد فمثلا جريدة اعلانية ذات شهرة تظهر في الاسواق في يوم واحد من الاسبوع وهنا عليك الانتظار لهذا اليوم اما في زماننا فمنتجاتك تظهر كل يوم وكل ساعة وفي وكل الاوقات لكن من خلال وسيلة واحدة وهي التسويق الالكتروني للمنتجات فمثلا من خلال الموقع الشهير الفيس بوك والذي تستطيع من خلاله تحديد الفئات العمرية والدولة والمنطقة والتوقيت لاعلانك وباسعار مميزة جدا وستشاهد نتائج مبهرة من خلال طريقة التسويق لمنتج من خلال الفيس بوك او من خلال مواقع اخرى كما انك تستطيع الترويج للمنتجات من خلال الموقع العالمي الشهير جوجل وهنا يجب ان اخبرك بمثال رائع بهذه العملية التسويقية حيث يجعلك جوجل قادرا على جلب من يبحث عن منتجاتك فكيف ذلك ؟؟

تأتي فتاة للبحث عن الحقائب في جوجل وانت كنت احد المعلنيين عن هذه المنتجات ثم تكتب هذه الفتاة كلمة حقائب مدرسية باسعار مناسبة وهنا ان ظهر اعلانك فانت لم تنجح بتسويق منتجاتك فلماذا ؟؟

الجواب بسيط جدا لان منتجك هو للحقائب الخاصة بالمناسبات وليس للمدارس وهنا ستخسر رصيدك المالي الذي وضعته في منتج جوجل للاعلانات , اذا ما الحل ؟؟

الحل هو انه عندما تشترك في منتجات جوجل لتسويق المنتجات فانه عليك اختيار الكلمات البحثية التي حين يكتبها الزوار يجدون اعلانك وتعمل على اقفال كلمات لا تريد ظهور اعلانك بها والموضوع جدا بسيط حيث ستجد جميع ما ذكر وباللغة العربية ايضا ويمكنك الاختيار الامثل لك .

بخصوص الاختيار الثاني هل حجم الجمهور كبير ام محدود فهنا من المؤكد ان جمهورك كبير لذلك حاول ان تضع في ذهنك انني اريد الاعلان لمدة اطول

من الممكن ان يدور في ذهنك انك لا تملك المال لعمل اعلان وتسويق لمنتجك لذلك الحل المناسب هنا ان اشترك فيما ذكر اعلاه بنسبة مادية قليلة واتقدم الى شركات اعلانية تمنحني الاعلان الطويل باسعار زهيدة وكثيرة جدا تلك المواقع ولكن يجب ان تسأل عنها وعن سمعتها في التسويق الالكتروني .

ثالثا بخصوص فئات الاعمار فقد تكلمت عن اختيارها في النصوص السابقة من خلال الفيس بوك وجوجل حيث يمكنك الاختيار منهم الفئات العمرية والجنس كذلك

النقطة الرابعة حول المجتمع الذي يناسب منتجاتي من حيث الاسعار فمثلا من المؤكد ان طريقة التسويق لمنتج يحمل اسم ماركة عالمية في مجتمع او منطقة شعبية لن ينجح لانه من المتعارف عليه ان هذه الطبقات لا تشتري المنتجات العالية الثمن وهذا فقط للتوضيح لا اكثر ولا اقصد الاهانة لاي طبقة فالحمدالله الذي يرزقنا جميعا

النقطة الخامسة والتي تتعلق بالاشخاص ومساعدتهم في عملية البيع والتسويق لمنتج فالجواب هنا نعم وبالتأكيد ولكن ليس كل الاشخاص فلكل واحد منهم خبرة في التسويق الالكتروني اذا كيف اختارهم ومن اين ؟

من الممكن اختيار الشخص المناسب في التسويق من خلال
  1. الاصدقاء او المعارف والذي يعلمون  بوجود شخص ملائم لهذه الخدمة التسويقية وحتى بعد ان تعلم عنه يجب ان تشاهد معلومات عن خبرة السابقة وكيف كانت نجاحاته التسويقية.
  2. من المواقع التي تختص بالوظائف والسير الذاتية مثل موقع بيت او لينكدن ولكنك هنا تحتاج الى المال في هذه الخطة لايجاد الشخص المناسب فالاغلب في تلك المواقع اصحاب خبرات عالية.
  3. من المواقع التي تقدم خدمات تسويقية مؤقتة وغير مجانية وباسعار زهيدة جدا قد تبدا من خمسة دولار وهنا يجب ان تشاهد تعليقات المشترين للخدمة عن نجاح حملتهم التسويقية ومن هذه المواقع موقع خمسات مثلا والذي يقدم الخدمات من خلال فئات بين البائع والمشتري.
  4. الاعلان في الجرائد عن طلب تسويق الكتروني لمنتجات (مع وضع المعلومات كاملة عن المنتجات)
  5. من الممكن الاستعانة باصحاب المحلات التجارية التي تعمل على بيع مثل منتجاتك مع منحهم العمولة وبالاتفاق عليها مسبقا هذا ان كانت منتجاتك لا تحمل اسم ماركة عالمية فاعتقد ان ذلك يخالف شروط تلك الوكالات.
هنا ينتهي موضوع طريقة التسويق لمنتج علما ان جميع ما ذكر يعتبر الان مباديء في التسويق للمنتجات حيث ان عالم التسويق وطرق النشر لمنتج ما لا تنتهي ابدا فالأفكار ما زالت تولد في كل يوم واتمنى انني افدت الجميع انشالله